كيف أقوم بتنظيم أطروحة التخرج عبر منهجية صحيحة ؟
كيف أقوم بتنظيم أطروحة التخرج عبر منهجية صحيحة ؟ (العناصر الأساسية لتنظيم أطروحة التخرج)
أطروحة التخرج لا تتركز فقط على موضوع البحث الدسم أو الفرضية العلمية التي ترغب في تأكيدها أو التجارب التطبيقية التي تقوم بها للوصول لنتائج إيجابية حتى تُعطي لبحثك القاعدة العلمية الموثوقة، فتُصبح عبر ذلك أطروحة ناجحة ومصدر موثوق للمعلومات والبيانات العلمية في ما بعد.
كلّ ما ذكر هنا لن يتحقق إلا إن ما إتبعت في كتابة أطروحتك على بنية تنظيمية، علمية وصحيحة.
هُناك عناصر أساسية يجب على كلّ طالب أو باحث إتباعها عند إنشاء أي بحث علمي وإن حذف أي عنصر من الأطروحة ستعتبر غير
مكتملة. نذكر بالترتيب :
1.الصفحة التقديمية:
هي الواجهة الخاصة بأطروحتك وتكون عبارة عن صفحة واحدة، عادة ما تحتوي على:
- - إسم ولقب صاحب الأطروحة (غالبا ما يكون شخصين).
- - تخصص صاحب الأطروحة ورقمه التعريفي.
- - الشهادة المراد الحصول عليها، مثلا : شهادة دكتوراه.
- - عنوان الأطروحة ويكون بخط واضح حيث يأخذ المساحة الأكبر من الصفحة.
- - إسم ولقب المؤطر ومرتبته العلمية.
- - إسم الجامعة والشعار الخاص بها.
- - تاريخ التقديم.
أمّا عن البنية التقديمية للصفحة فكل مؤسسة أو جامعة تعتمد على نمودج خاص بها.
2. شكر وتقدير:
هي عبارات شكر يتم كتابتها إختيارياً، تكون خاصة بالطلبة من حيث التقديم أو المحتوى.
3. الملخص:
يكون الملخص عبارة عن تقديم مبسط للأطروحة عموماً إذ يحتوي على الموضوع والهدف الرئيسي للبحث، وصف قصير للطريقة أو
التجربة (التجارب) بالإضافة للأدوات المستخدمة وملخص للنتائج الرئيسية المتحصل عليها.
يُعتبر الملخص الجزء الأهم من الأطروحة لكونه الواجهة التقديمية التي تكون متاحة للقارئء حيث يكون له الدور الأساسي في
لفت إهتمام القراء لموضوع الأطروحة ومحتواها المفصل ويكون مكتوب باللغة: العربية،الفرنسية والإنجليزية.
4. قائمة المختصرات:
تحتوي الأطروحات عادة على إختصارات تستخدم في النصوص والفقرات، يمكنك جمع جميعها في قائمة مرتبة أبجديًا حتى يتمكن القارئ
من البحث عن معانيها بسهولة. مثلا : إن ذكرت الحمض النووي في أطروحتك، يمكنك إستخدام الإختصار ADN للإشارة إليه وتجنب التكرارية. مع العلم أنّه إختصار لـ: .Acide DésoxyriboNucléique
5. قائمة الصور:
تضم القائمة كل الصور التي أدرجتها في أطروحتك سواء كانت خاصّة بك أو مأخوذة من مصادر أخرى، تكون مرتبة ومرقمة ومُعنونة عبر عناوين مفصلة. توجد خاصية في برنامج Word تسمح بإنشاء القائمة بطريقة تنظيمية وسهلة.
6. قائمة الأشكال والجداول:
جميع الجداول والأشكال التي قمت بإدراجها في أطروحتك يجب عليك توضيحها في قائمة مرقمة، يمكنك إنشاء هذه القائمة تلقائيًا باستخدام برنامج Word.
7. جدول المحتويات (الفهرس):
يلخص الفهرس محتوى الأطروحة من عناوين رئيسية وفرعية، تكون مرتبة ومرقمة. يوفر جدول المحتويات نظرة عامة ومفصلة على الهيكلة الخاصة بالأطروحة. يجب تضمين جميع أجزاء الأطروحة في جدول المحتويات، بما في ذلك الملاحق. يمكنك إنشاء جدول محتويات تلقائيًا في برنامج Word.
إن كنت تواجه صعوبة في تنظيم وتنسيق أطروحتك، يمكننا توفير هته الخدمة لك بطريقة إحترافية، ما عليك إلى النقر هنا.
8. المقدمة:
في المقدمة، تقوم بشرح موضوع الأطروحة والهدف الرئيسي منه وإعطاء القارئ المعلومات اللازمة لفهم محتوى بحثك.
في المقدمة عليك:
- - تحديد موضوع البحث الخاص بك والتركيز على ذكر التفاصيل المهمة حول البحث.
- - قم بمناقشة موضوع الأطروحة موضحاً الإشكالية المتعلقة ببحثك.
- - أذكر بوضوح الأسئلة المراد الإجابة عليها في البحث والأهداف التي ترغب في الوصول إليها.
- يجب أن يكون كل شيء في المقدمة واضحًا ومفصلاً ففي النهاية، على القارئ أن يفهم ماهية بحثك والهدف منه والطريقة أو التجربة
- المتبعة لإجراء بحثك.
- نصيحة صغيرة: من الأفضل كتابة المقدمة عند إنتهاءك من البحث والعمل عليه، حتى يكون لك معرفة شامة بتقاصيل عملك ومعرفة أكثر بالموضوع ونتائجه حتى تكون مقدمتك أكثر تحديداً ووضوحاً.
9. القسم النظري:
- يضم القسم النظري كلّ المعلومات والمعطيات السابقة المتعلقة بموضوع الأطروحة، يتم إختيار هته المعلومات من مصادر مختلفة، مثال : مقالات علمية، كتب، مواقع إلكترونية أكاديمية وأطروحات أخرى وإعادة صياغتها حتى تتمكن من إعتمادها كمعلومات تابعة لبحثك. يتم تنظيم هته المعطيات وفق عناوين رئيسية وثانوية وتكون مرافقة لصور، جداول أو بيانات تدعم صحة المعلومة.
- يجب على القسم النظري أن لا يتعدى 3/1 من حجم الأطروحة.
10. القسم التطبيقي:
يضم القسم التطبيقي العمل الميداني أو التجارب العلمية أو الإجتماعية المتبعة خلال البحث، وذلك للإجابة عن الإشكالية الخاصة بموضوع الأطروحة والوصول للهدف الأساسي من البحث.
يحتوي القسم التطبيقي على:
- - طريقة العمل التطبيقي والأدوات المستخدمة خلاله: يتم شرح تجارب العمل بدقة بالإضافة إلى ذكر وشرح الأدوات المستعملة بالتفصيل : أدوات مخبرية، محاليل، مرضى، حيوانات، أدوات ميكانيكية أو كهربائية ..إلخ. عليك التركيز على تحديد كل خطوة أو أداة، حتى
- يتسنى لغيرك إعادة تجاربك بسهولة وفهمها بوضوح.
- - النتائج والمناقشة: يختلف كل طالب أو باحث في الجمع أو الفصل بين النتائج والمناقشة، هناك من يذكر النتيجة ويقوم بتفسيرها مباشرة وهناك من يُعدد جميع النتائج ثم يتجه إلى تفسيرها بعدها. يجب ذكر كل النتائج المتحصل عليها إن كانت إيجابية أو سلبية، تؤكد فرضية العمل أو تُلغيها. كذلك بالنسبة للمناقشة، عليك تفسير كل النتائج بالتفصيل.
11. الخاتمة:
تضم على العموم الإستنتاج والإجابة بإيجاز على إشكالية البحث الرئيسية. هنا يقوم القارئ بفهم كلي لسؤال الأطروحة ويكتشف ما أضافه بحثك إلى مكتسباته السابقة حول موضوع البحث.
12. قائمة المراجع:
يجب عليك ذكر جميع المراجع والمصادرالمستعملة خلال تدوين أطروحتك، كلّ معلومة ولو كانت بسيطة عليك ذكر مصدرها. من
المهم إتباع تنسيق محدد لتنظيم قائمة المراجع. يمكنك إنشاء هذه القائمة تلقائيًا باستخدام برنامج Word.
0تعليقات