لغة القالب

التعريف بعلم نفس العمل

علم نفس العمل هو مجال من المجالات التطبيقية، يهتم بدراسة سلوكات الفرد في مجال عمله، كما يدرس ظروف العمل، ومدى تأثيرها على الصحة النفسية والجسدية للعامل، فيهتم بمجالَي الموارد البشرية، وبيئة العمل.

يضم مجال الموارد البشرية: علاقة الفرد ببيئته وزملائه، وكيفية انتقاء الفرد المناسب لمهنة معينة، وكيفية إشراك الفرد ودمجه في نظام مجموعته، والارتقاء الوظيفي والعملي للفرد، وإنتاجية الفرد من حيث الكم والكيف، واستعداداته وكفاءته، والصحة الجسدية والنفسية للفرد، وقدرة العمل ضمن فريق من حيث التواصل والتعايش والتوافق، وقدرة الفرد على تفادي السلوكات المعيقة المؤدية للخلل الوظيفي.





-*-*-*-*-

القناة يوتيوب: http://youtube.com/c/sahmounir1

تويتر: https://twitter.com/SmOunir

لينكدإن: http://linkedin.com/in/mounirsahraoui1987

بنتيريست: http://pinterest.com/sahraouimounir

تيليغرام: http://t.me/grhumaines

-*-*-*-*-


أما مجال بيئة العمل فيشتمل على: تحديد وهيكلة المهام وإسنادها للأفراد المناسبين، ودراسة محيط وبيئة العمل، والتقنيات الحديثة وأثرها على الأفراد، وتوفير شروط الأمن والسلامة في مجال العمل.

ويهدف علم نفس العمل إلى تحقيق عدة أمور بينها: الرفع من مردودية العمل، ومساعدة العامل على تحقيق التوافق الذاتي والاجتماعي بعمله، ومساعدة العامل على تحقيق نوع من الرضى والاستقرار بعمله، وتحسين الظروف المادية والمعنوية التي تجعل العامل أكثر أمناً وارتياحاً وإنتاجية.

وتنقسم مواضيع علم نفس العمل إلى: وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وتوجيه الفرد لاختيار مهنة تناسب ميوله بتقديم المعطيات المرتبطة بالمهنة بسلبياتها وإيجابياتها، والتأثير الإيجابي للعمل على حياة الفرد النفسية والعقلية، وقدرة الفرد على التوفيق بين الحياة العملية والشخصية، وحوادث العمل وكل ما يمكن أن يهدد سلامة العمال، وأسباب الصراع بين العمال ومحاولة إيجاد حلول لها، والتأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة، وسيكولوجية المستهلك، أي دوافعه وميوله لمنتوج دون آخر، وتسويق المنتجات والبحث عن أساليب الدعاية المناسبة لكل فئة. وتشكل البطالة أو التقاعد، موضوعين خصبين في مجال الضغوط النفسية لتأثيرهما على نفسية المتقاعد أو العاطل عن العمل لإحساسهما بأنهما عالة على المجتمع، لذا يحاول هذا العلم إيجاد حلول لتقليص البطالة.


المصدر


-*-*-*-*-

القناة يوتيوب: http://youtube.com/c/sahmounir1

تويتر: https://twitter.com/SmOunir

لينكدإن: http://linkedin.com/in/mounirsahraoui1987

بنتيريست: http://pinterest.com/sahraouimounir

تيليغرام: http://t.me/grhumaines

-*-*-*-*-

الثلاثاء, فبراير 16, 2021

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها

عدد المواضيع