المديرية الجهوية للضرائب معلومات

المديرية الجهوية للضرائب
هي مكلفة بـ:
* ضمان  تمثيل  المديرية  العامة  للضرائب  على المستوى  الجهوي؛
* السهر على تنفيذ البرامج  وتطبيق التعليمات والقرارات الصادرة عن الإدارة  المركزية؛
* ضمان  العلاقة الوظيفية  بين الإدارة المركزية والمديريات  الولائية  للضرائب؛
* تنشيط  عمل  المديريات  الولائية التابعة  لاختصاصها  الإقليمي  وتوجيهه  وتنسيقه وتقويمه  ومراقبته ؛
* السهر على احترام  أدوات  تدخل  المصالح  الجبائية الجهوية  وطرقه  ومقاييسه وإجراءاته؛
* إعداد  بصفة  دورية حصيلة وملخصات عن أعمال المصالح  الجبائية؛ 
* تقديم  أي اقتراح  لتكييف التشريع الجبائي؛
* المشاركة في أعمال تكوين الأعوان وتحسين مستواهم وتجديد معلوماتهم؛
* دراسة  طلبات تنقل الأعوان فيما بين الولايات؛
* تقدير  احتياجات المصالح الجبائية الجهوية من وسائل بشرية ومادية وتقنية ومالية، و إعداد تقريرا دوريا عن ظروف سير هذه  الوسائل واستعمالها؛
* تنظيم  أشغال لجنة الطعون لدى الجهات المصدرة للقرار والمنشأة على المستوى الجهوي؛
* الموافقة على استفادة المكلفين بالضريبة من نظام الشراء بالإعفاء حسب الشروط المنصوص عليها في التشريع المعمول به.

تتواجد المديريات الجهوية  التسع (09) ) في كل من: الشلف، بشار، البليدة، الجزائر، سطيف، عنابة، قسنطينة، ورقلة و وهران.  
تتكون المديرية الجهوية للضرائب من أربع (04) مديريات فرعية:

1.المديرية  الفرعية  للتكوين، وتكلف بـ:
 - إعداد اﻟﻤﺨطط السنوي والمتعدد السنوات للتكوين وتجديد المعارف وتحسين مستوى المستخدمين التابعين لاختصاصها الإقليمي وكذا ضمان تنفيذها وتقييمها الدوري؛
 - تنسيق و متابعة  تنظيم  مختلف  امتحانات ومسابقات  المديريات الولائية التابعة للاختصاص الإقليمي  للناحية.


تعمل على تسيير:
أ)  مكتب التكوين الأولي والمتواصل، ويكلف بـ:
- ضمان ما يأتي إحصاء و تحديد  احتياجات المستخدمين التابعين للاختصاص الإقليمي  للناحية و ذلك  في إطار إعداد اﻟﻤﺨطط  السنوي والمتعدد السنوات  للتكوين وتجديد  المعارف  وتحسين المستوى للمديرية العامة للضرائب؛
 - تحضير ومتابعة سير الامتحانات والمسابقات المنظمة لصالح المستخدمين التابعين للاختصاص الإقليمي  للناحية.
ب) مكتب الدعائم  البيداغوجية، ويكلف بـ: 
 - العمل على انسجام  الدعائم  البيداغوجية المتعلقة بمختلف برامج التكوين المتواصل مع ضمان نشرها على  المستوى الجهوي والوطني؛
 - اقتراح و تنفيذ  كل  تدبير من شأنه تحسين نوعية التكوين المقدم  لصالح  المستخدمين.

2. المديرية الفرعية للتنظيم والوسائل، وتكلف بـ :
 - السهر  على  ضمان  تطبيق  المديريات  الولائية للضرائب  التابعة لإقليمها للنصوص التشريعية والتنظيمية،  المنصوص عليها في مجال تسيير الوسائل البشرية  و المالية و المادية و إعداد تقارير دورية  حول ظروف  تسييرها واستعمالها؛
 - تجميع  الإحصائيات المتعلقة بمؤشرات التسيير؛
 - اقتراح كل تدبير لتعديل تنظيم المصالح وتسييرها.

تعمل على تسيير:
أ)  مكتب  المستخدمين، ويكلف بـ:
 - السهر على احترام التشريع  و التنظيم  فيما يخص تسيير الموارد البشرية والاعتمادات.

ب) مكتب التنظيم والإعلام الآلي، ويكلف بـ: 
 - المساهمة  في تنظيم المصالح  الجبائية المحلية فيما يتعلق بإحداث النطاق الإقليمي للمصالح الجبائية المحلية أو إلغائه أو تهيئته؛
 - اقتراح  كل عمل من شأنه تحسين عمل  المصالح العملياتية.
ج) مكتب مراقبة استعمال الوسائل، ويكلف بـ: 
- القيام  بالمراقبة  البعدية  لتسيير  الوسائل البشرية  و المالية  والمادية للمديريات الولائية للضرائب  وإعداد  تقارير دورية عن ذلك؛
 - السهر  على تنفيذ التدابير المنصوص عليها في مجال  أمن  الممتلكات  والأشخاص.
د)  مكتب المطبوعات، ويكلف بـ:
 - المساهمة  في  ضبط  المطبوعات و القيام بتسييرها و مراقبتها  بواسطة  اﻟﻤﺨزن الجهوي للمطبوعات؛
 - السهر على تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية  المنصوص عليها في  مجال الأرشفة من طرف المديريات الولائية للضرائب.

3. المديرية الفرعية للعمليات الجبائية والتحصيل،  وتكلف بـ:
 - تحسين و تعميم  التشريع  و التنظيم  الجبائي تجاه المصالح والمكلفين بالضريبة وكذا الجمهور؛
 - تقييم عمل المصالح وأدائها؛
 - إعداد الوضعيات الإحصائية الدورية المتعلقة بذلك؛

تعمل على تسيير:
أ) مكتب التنشيط والتنظيم والعلاقات العامة، ويكلف بـ: 
 - برمجة أعمال التنشيط و إنجازها؛
 - التكفل بطلبات الاعتماد في نظام الشراء بالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة ومتابعتها؛
 - تطوير كل عمل للاتصال و الإعلام.
ب) مكتب مراقبة النشاطات، ويكلف بـ:
- ضمان متابعة عمل مصالح الوعاء والتحصيل و كذا إعداد تقارير دورية عن ذلك.
ج) مكتب الإحصائيات والتلاخيص، ويكلف بـ:
- جمع  الإحصائيات المتعلقة  بالوعاء وتحصيل الضريبة وتجميعها  وتوحيدها  واستغلالها.

4. المديرية  الفرعية  للمراقبة  الجبائية والمنازعات،  تكلف بـ:  
- تنفيذ  توجيهات الإدارة المركزية وبالمهام  الموكلة  إليها على المستوى المحلي وذلك في مجال المراقبة الجبائية والمنازعات   .

تعمل على تسيير:
أ) مكتب متابعة  برامج الأبحاث والمراجعات الجبائية والتقييم، ويكلف، بـ:
 - تجميع برامج البحث والمراقبة الجبائية وتحليلها؛
 - القيام  باقتراحات للتفتيش أو لبرنامج مراقبة نشاطات البحث؛
 - وضع  جهاز عمل  لتقييم  المصالح في اﻟﻤﺠال  نفسه.
ب) مكتب تحليل تقارير المراجعات الجبائية والتقييمات ويكلف بـ:
- تحليل التقارير التي تعدها المصالح وتبليغ كل الملاحظات المتصلة بذلك في إطار تنسيق إجراءات المراقبة ومناهجها  .
ج) مكتب متابعة المنازعات، ويكلف بـ:
- ضمان مراقبة مطابقة ملفات طلبات  استرجاع  اقتطاع الرسم على القيمة المضافة؛
- ضمان دراسة طلبات الطعن الإعفائي التي يقدمها المكلفون  بالضريبة وقابضو الضرائب و تقد يمها للجنة الجهوية؛
- ضمان متابعة عمل المصالح  في  مجال  المنازعات وتقييمه.






https://www.mfdgi.gov.dz/index.php/ar/2014-03-24-14-21-49/services-exterieurs/239-2014-05-28-09-36-06

صل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تنس دعمنا بالنشر والتعليقات

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها