مراحل دراسة منصب العمل
تخصص تسيير موارد بشرية
المادة : دراسة منصب العمل
الموضوع : مراحل دراسة منصب العمل
هناك اختلافات في تحديد مراحل و خطوات دراسة منصب العمل و يعود ذلك الى اختلاف المدارس فهناك من يحدد المراحل وفق المزيد من التفاصيل و منهم من يحصر المراحل في خطوط عريضة .
و هنا اثرنا ان نجمل كل الخطوات الهامة لعملية دراسة منصب العمل في 4 مراحل :
1) التخطيط:
تشمل هده المرحلة على خطوتين هما :
أ) اعداد خطة العمل: تحتوي خطة العمل على ما يلي :
_ كل الاعمال الواجب القيام بها خلال فترة الدراسة
_تحديد الاهداف من البيانات
_ الطرق و الاساليب
_ الفترة الزمنية لانجاز كافة المراحل
_ توفير الامكانيات المادية و البشرية لتحقيق الاهداف
ب) حصر و تحديد الوظائف : يتم حصر و تحديد الوضائف المراد جمع المعلومات عنها تعتبر هده الخطوة هامة للغاية حيث يتم فيها تحديد نوعية و عدد الوضائف .
2) اختيار طرق تحليل الوضائف :
في هده المرحلة يتم اختيار طريقة اسلوب جمع البيانات و مصادر المعلومات من شاغل الوظيفة او الرئيس المباشر ....الخ و تتمثل طرق دراسة منصب العمل في : الملاحظة, المقابلة, الاستبيان
3) مرحلة جمع و تحليل البيانات و المعلومات:
في هده المرحلة يتم تجميع البيانات عن الوظائف عن طريق العديد من المصادر اهمها :
_ الموظفين انفسهم الذين يشغلون الوظائف ° توضيح الواجبات و المسؤوليات المتعلقة بوظائفهم° او رؤساء الاقسام الذين يشرفون مباشرة عن الوظائف
يتطلب جمع البيانات و تصميم النماذج و اعداد السجلات التي توضح مختلف الخطوات التنفيذية لتحليل الوظائف بعد جمع البيانات اللازمة عن العمل تأتي خطوة تحليل تلك البيانات و مراجعتها بغرض الوقوف على طبيعة عمل كل وظيفو من الوظائف و مستوى صعوبتها و مؤهلات التي يتم توفيرها فيه
4) مرحلة اعداد بطاقة منصب العمل :
تهدف هده المرحلة الى اعداد بطاقات او نماذج بطاقة منصب عمل من واقع البيانات التي تم تجميعها و مراجعتها و تصنيفها .
ملاحظة: تقوم ادارة الموارد البشرية بمراجعة البيانات و المعلومات و تحديثها باستمرار .
https://www.facebook.com/112871659048111/photos/113298112338799
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0تعليقات