لغة القالب

وظيفة تقييم كفاءات الأفراد في المؤسسة


وظيفة تقييم كفاءات الأفراد في المؤسسة
دراسة حالتي 
 مؤسسة سونلغاز المديرية الجهوية بتلمسان –
و شركة تسويق و توزيع المنتجات البترولية المتعددة ‐ نفطال تلمسان ‐ 


المحتويات
  مقدمة عامة
 الفصل الأول: نظريات التسيير والاقتصاد للكفاءة
مقدمة
المبحث الأول: نظريات التسيير
المطلب الأول:المدرسة الكلاسيكية (1900 (
 الفرع الأول : TAYLOR.F ف. تيلور (1915-1856 (والتنظيم العلمي للعمل(OST (
 Frank Gilberth (1972, 1978), & Lillian (1868, 1924) برث جيل وفرانك ليليان : الثاني الفرع
 الفرع الثالث : هانري فايول FAYOL.H) 1925/1841 (
 الفرع الرابع : ماكس وبير WEBER Max) 1920-1864 (
المطلب الثاني: المدرسة الكلاسيكية الجديدة
المطلب الثالث: المدرسة الحديثة (1950 (
 الفرع الأول : نظرية الأنظمة
 الفرع الثاني : نظام التصرف
 الفرع الثالث : نظرية الوسط
 الفرع الرابع : نظرية التدخل في المؤسسة وتسيير الكفاءات
 الفرع الخامس : نظرية المنظمة المؤهلة
 الفرع السادس نظرية المنظمة المتعلمة
المبحث الثاني: النظريات الاقتصادية للكفاءة في المؤسسة
 المطلب الأول : نظرية تكاليف المعاملة ل Williamson Olivier
 الفرع الأول : العمل الرئيسي ل :Coase
 الفرع الثاني : الاختيار ما بين السوق و التسلسل:
 الفرع الثالث : الاختيار الإنتاج – الذاتي، الشراء، ونظرية تكاليف المعاملة:
 المطلب الثاني : نظرية الوكالة أو العلاقة مع المساهمين
 الفرع الأول : العلاقة: رئيس –عميل
 الفرع الثاني : حوكمة المؤسسة و العلاقة مع المساهمين


المطلب الثالث : النظرية التطورية للمؤسسة
 الفرع الأول النظرية التطورية (الشركة التجارية)
 الفرع الثاني رؤية للشركة القائمة على الكفاءات
 المطلب الرابع : آلية الكفاءات ضمن السلوكات الخلاقة
 الفرع الأول آليات تجميع المعارف والكفاءات
 الفرع الثاني: قاعدة الكفاءات الخاصة بالشركة
 المطلب الخامس : التفاعلات ما بين الكفاءات والإبداع
خاتمة
 الفصل الثاني: الكفاءة في المؤسسة
مقدمة:
المبحث الأول: الكفاءات في المؤسسة
 المطلب الأول: التعريفات المختلفة للكفاءة
المطلب الثاني: مفهوم الكفاءة
 الفرع الأول : تعاريف معجمية
 الفرع الثاني : تعاريف اصطلاحية
 الفرع الثالث : أصل مصطلح الكفاءة.
 المطلب الثالث : بعض المقاربات المهمة للتعريف
 الفرع الأول : المقاربة التسييرية للكفاءات (gestionnaire approche (
 الفرع الثاني : المقاربة العملية للكفاءات ( Opérationnelle approche .(
 الفرع الثالث : المقاربة الإستراتيجية للكفاءات (stratégique approche .(
 الفرع الرابع : بعض المقاربات المهمة للتعريف
 المطلب الرابع : الكفاءة و تسير الموارد البشرية
 الفرع الأول : الكفاءة حسب BOTERF LE. G
 الفرع الثاني : الكفاءة حسب ZARIFFIAN.P
 الفرع الثالث : الفرق بين الكفاءة ومفاهيمها
 الفرع الرابع : الكفاءات الإدراكية ( المفاهيمية)


المبحث الثاني: التأويلات المختلفة للكفاءة
المطلب الأول: تعريفات الكفاءة في مجالات متعددة
 الفرع الأول: الكفاءة في علم النفس
 الفرع الثاني : الكفاءة في علوم التكوين
 الفرع الثالث: الكفاءة في علم العمل (ergonomie (
المبحث الثالث: أبعاد ونماذج الكفاءة
المطلب الأول: أبعاد الكفاءة
 الفرع الأول : المعارف Savoir Les
 الفرع الثاني : المهارات (معرفة التطبيق) faire-Savoir Les
الفرع الثالث : حسن التصرف
 المطلب الثاني : نماذج الكفاءات
 الفرع الأول: الكفاءات الفردية:Individuelles Compétences
 الفرع الثاني الكفاءات الجماعية: Collectives Compétences
مكونات الكفاءة الجماعية
أنواع الفرق المختلفة والمثيلات المختلفة للكفاءات:
 الفرع الثالث : كفاءات المؤسسة
 الفرع الرابع : الترابط بين الأنواع الثلاثة للكفاءة
المبحث الرابع: تسيير عن طريق الكفاءات (مسعى الكفاءة)
المطلب الأول: ماذا نعني بمسعى الكفاءة؟
 الفرع الأول : تعريف
 الفرع الثاني : حركية المؤسسة ضمن مسعى الكفاءة
 الفرع الثالث : تنفيذ مسعى الكفاءة
المطلب الثاني: رهانات التسيير عن طريق الكفاءات
 الفرع الأول :رهانات الموجهين
 الفرع الثالث: رهانات التأطير الجوارية
 الفرع الرابع : رهانات الإجراء
 الفرع الخامس : رهانات ممثلي الأجواء
خاتمة 

 الفصل الثالث: طرق تقييم الكفاءات في المؤسسة
مقدمة
المبحث الأول: عموميات حول التقييم في الموارد البشرية
 المطلب الأول: تطور وأنواع التقييم
 الفرع الأول: التقييم خلال تطور النظريات التسييرية
 الفرع الثاني: مختلف أنواع التقييم
 المطلب الثاني: أخطاء, شروط (متطلبات) التقييم
 الفرع الأول: أخطاء التقييم
 الفرع الثاني: متطلبات التقييم
المبحث الثاني: مقابلة التقييم
 المطلب الأول: تقديم الطريقة
 الفرع الأول: ما هي مقابلة التقييم
 الفرع الثاني: شروط نجاح مقابلة التقييم
 المطلب الثاني: سير مقابلة التقييم
 الفرع الأول: المقدمة و النتائج السنوية (annuel bilan et introduction (
 الفرع الثاني: تقييم المساعد و صيغة الحكم
 الفرع الثالث: تحسين نقاط الضعف و استحضار المستقبل
 الفرع الرابع: تحديد وتثبيت الأهداف الجديدة و ترسيم المقابلة
المبحث الثالث :مركز التقييم
 المطلب الأول: تقديم الطريقة
 الفرع الأول: ماذا تقصد بمركز التقييم أو ما هو مركز التقييم؟
 الفرع الثاني: شروط نجاح مركز التقييم
 المطلب الثاني: تصور فكرة مركز التقييم
 الفرع الأول: تعريف الكفاءات المقيمة عند المترشحين
 الفرع الثاني: اختيار التمارين 
 الفرع الثالث: صحة وحدود مراكز التقييم
المبحث الرابع: طريقة حلقة الرجوع العكسي 360 °
 المطلب الأول: تقديم الطريقة
 الفرع الأول: ماذا نقصد بحلقة الرجوع العكسي 360 °
 الفرع الثاني: تصنيفات استخدام حلقة الرجوع العكسي 360 °
 المطلب الثاني: تصور طريقة تقييم بحلقة الرجوع العكسي 360 °
 الفرع الأول: مراحل عملها
 الفرع الثاني: آثار حلقة الرجوع العكسي 360 °
 الفرع الثالث: المقارنة بين الطرق الثلاثة
الخاتمة
الفصل الرابع: الدراسة الميدانية ( حالتي شركة سونلغاز و شركة نفطال)
مقدمة
المبحث الأول: منهجية البحث
 المطلب الأول: منهج الدراسة
 المطلب الثاني :أدوات الدراسة
المبحث الثاني: دراسة حالة شركة سونلغاز (SONELGAZ (
 المطلب الأول: مرحلة البحث و اختيار العينة المستهدفة
 الفرع الأول: مرحلة البحث
 الفرع الثاني: اختيار العينة المستهدفة
 المطلب الثاني: تقديم مؤسسة SONELGAZ " المديرية الجهوية بتلمسان"
 الفرع الأول: عرض تاريخي لمؤسسة SONELGAZ
 الفرع الثاني: المديرية الجهوية ب "تلمسان"
الفرع الثالث : تحليل وثائق العمل
 المطلب الثالث: تحليل الأجوبة المحصل عليها بواسطة الاستبيان


المبحث الثالث: دراسة حالة شركة - نفطال تلمسان- NAFTAL
 المطلب الأول :تحديد العينة و كيفية اختيارها
 المطلب الثاني :التعريف بميدان الدراسة
 الفرع الأول:التعريف بالمؤسسة الأم
 الفرع الثاني :التعريف بميدان الدراسة
 الفرع الثالث : أهمية ميدان الدراسة و مدى ملائمته للبحث
 المطلب الثالث:عرض و تحليل نظام التقييم المطبق في المؤسسة محل الدراسة
 الفرع الأول : نظام التقييم – التنقيط المتعلق بتقييم الكفاءات
 الفرع الثاني: تحليل النتائج المحصل عليها بواسطة الاستبيان
الخاتمة
 الخاتمة
قائمة المراجع
فهرس
فهرس الجداول
 الفهرس الأشكال

 الملاحق

طريقة التحميل أسهل بكثير / حرك المؤشر لتعطيك الالصورة المرفقة هنا


الخميس, فبراير 23, 2017

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها

عدد المواضيع